تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
التدفق النفسي كمتغير وسيط بين الانتماء المهني والكفاءة الإرشادية لعينة من المرشدين التربويين في المملكة العربية السعودية
The Psychological Flow as a Mediating Variable between Professional Affiliation and Counseling Competency among Sample of Educational Counselors in Saudi Arabia
 
الموضوع : كلية الآداب والعلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة إلى التعرُّف على مدى توسط التدفق النفسي في العلاقة بين الانتماء المهني والكفاءة الإرشادية لدى عينة من المرشدين التربويين في المملكة العربية السعودية، والعلاقة بين كلٍّ من التدفق النفسي والانتماء المهني والكفاءة الإرشادية والتعرُّف على مستوى كلٍّ منها، والكشف عن الفروق في الكفاءة الإرشادية لدى عينة الدراسة تبعًا لمتغير الخبرة. تمَّ استخدام المنهج الوصفي؛ لمناسبته لأهداف الدراسة الحالية، كما تمَّ استخدام ثلاث أدوات، وهي: مقياس حالة التدفق في بيئة العمل إعداد بيكر (2005) Bakker تعريب وترجمة سليم وأبو حلاوة (2020) ومقياس الانتماء المهني للمرشدين التربويين لعواد (2013) ومقياس الكفاءة الإرشادية إعداد الكشكي والزهراني (2019). تمَّ تطبيق الدراسة على عينة قصدية بالطريقة المتاحة تكوَّنت من (343) مرشدًا ومرشدة من مناطق المملكة العربية السعودية. توصَّلت الدراسة إلى أن التدفق النفسي يتوسَّط جزئيًّا العلاقة بين الانتماء المهني والكفاءة الإرشادية لدى عينة من المرشدين التربويين في المملكة العربية السعودية، حيث كانت العلاقة دالة عند مستوى (0.01)، وبلغت قيمة معادلة الأثر المباشر الأولى (878,) وقيمة معادلة الأثر المباشر الثالثة (653,) مما يعني أن الوساطة جزئية. كما وجدت الدراسة علاقة بين التدفق النفسي والانتماء المهني حيث بلغت قيمة الارتباط (40,) ووجود علاقة بين الانتماء المهني والكفاءة الإرشادية، وبلغت قيمة الارتباط (58,) ووجود علاقة بين التدفق نفسي والكفاءة الإرشادية، وبلغت قيمة الارتباط (53,). ووجدت الدراسة أن مستوى التدفق النفسي والانتماء المهني والكفاءة الإرشادية مرتفع، حيث بلغ متوسط التدفق النفسي (4,26) بانحراف معياري (49,) ومتوسط الانتماء المهني (2.46) بانحراف معياري (0.21) ومتوسط الكفاءة الإرشادية (3.64) وانحراف معياري (0.34)، كما وجدت الدراسة فروقًا في الكفاءة الإرشادية لصالح الخبرة الأعلى الأكثر 10 سنوات بقيمة دلالة أقل من (0.05). وقد أوصت الدراسة بأهمية أن تُهيئ الإدارات المدرسية لموظَّفيها الجوَّ العام المريح للعمل في المدرسة؛ لضمان جودة الأداء. كما أوصت بإقامة دورات تدريبية تطبيقية في التدفق النفسي والانتماء المهني. وأخيرًا أوصت بعمل مسابقات وطنية وزارية سنوية بين المرشدين التربويين من أجل تسليط الضوء على كفاءة المرشدين المرتفعة، ولدعم استمرارها. 
المشرف : د.فاطمة نافع حمدي الغنامي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1445 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, October 15, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
دلال حامد الظاهريAldhahri, Dalal Hamidباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49380.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث