تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
دورُ التَّعاملات الإلكترونيَّة في رفع مُستوى رضا المُستفيدين (دراسةٌ ميدانيَّةٌ على وزارة الموارد البشريَّة والتَّنمية الاجتماعيَّة بمكَّة المُكرَّمة)
The Role of E - Transactions in Raising the Level of Beneficiary Satisfaction "A field study on the Ministry of Human Resources and Social Development in Mecca Al-Mukarramah "
 
الموضوع : كلية الاقتصاد والإدارة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت هذه الدِّراسة إلى التَّعرُّف على دور التَّعامُلات الإلكترونيَّة وفقًا للأبعاد (الاعتماديَّة - سُهولة الاستخدام - الأمان - الاستجابة - توفُّر المعلومات) في رفع مستوى رضا المُستفيدين من وجهة نظر المُستفيدين من خدمات وزارة الموارد البشريَّة والتَّنمية الاجتماعيَّة بمكَّة المُكرَّمة. واعتمدت الدِّراسة المنهج الوصفي التَّحليلي؛ وتتكوَّن من جزأين رئيسيين، جُزءٍ نظريٍّ يستعرض أهمَّ ما توصَّلت إليه المصادر المُختلفة، وجُزءٍ ميدانيٍّ اعتمد على استبانة تحتوي على (31) فقرةً، ويتكوَّن مُجتمع الدِّراسة من المُراجعين لخدمات وزارة الموارد البشريَّة والتَّنمية الاجتماعيَّة بمكة المكرمة حيث بلغ عددهم(1760) مراجع خلال فترة شهر ، وتبلغ عيِّنة الدِّراسة (315) مُراجعًا تم اختيارهم عشوائيًّا من مُجتمع الدِّراسة. وتمَّت مُعالجة البيانات إحصائيًّا باستخدام برنامج الحزم الإحصائي للعُلوم الاجتماعيَّة (SPSS). وأظهرت الدِّراسة عدَّة نتائج، أهمُّها: وجود تأثير إيجابي قوي للتَّعامُلات الإلكترونيَّة في رفع مستوى رضا المُستفيدين بوزارة الموارد البشريَّة والتَّنمية الاجتماعيَّة، وأظهرت النتائج أن توفُّر المعلومات كان الأكثر تأثيرًا على مستوى رضا المُستفيدين، وجاءت الاعتماديَّة في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة الاستجابة، وفي المرتبة الرابعة الأمان، في حين لم يكن هناك أي تأثير لسهولة الاستخدام. كما بيَّنت الدِّراسة أن مستوى رضا المُستفيدين عن التَّعامُلات الإلكترونيَّة بوزارة الموارد البشريَّة والتَّنمية الاجتماعيَّة بمكَّة المُكرَّمة جاءت بدرجة استجابة عالية. وقدَّمت الدِّراسة عدَّة توصيات، أهمُّها: تعزيز تطبيق التَّعامُلات الإلكترونيَّة بجميع أبعادها في الوزارة، وضرورة وضع أُسُس وأساليب لتبسيط الخدمات الإلكترونيَّة بها، وتخفيض عدد المُراجعين لمقر الوزارة، وذلك من خلال تقديم خدمات إلكترونيَّة جديدة بصورة مستمرة، مع مزيد من الاهتمام بالدليل الإجرائي لإرشاد المُستفيدين نحو الطرق الصحيحة في إجراء المُعاملات الإلكترونيَّة. الكلمات المفتاحية: التَّعامُلات الإلكترونيَّة، رضا المُستفيدين، وزارة الموارد البشريَّة والتَّنمية الاجتماعيَّة، مكة المكرمة. 
المشرف : أ. د. أحمد بن صالح الهزايمة 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1443 هـ
2022 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, January 25, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
هدى عمر باقبصBaqabass, Huda Omarباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 48918.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث