تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
المرونة الإيجابية وعلاقتها بكل من منظور زمن المستقبل ودافعية الإنجاز لدى عينة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدة
RESILIENCE AND IT IS RELATIONSHIP TO THE FUTURE TIME PERSPECTIVE AND ACHIEVEMENT MOTIVATION IN A SAMPLE OF KING ABDULAZIZ UNIVERSITY STUDENTS IN JEDDAH
 
الموضوع : كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة إلى: المزيد من البحث حول مفهوم المرونة الإيجابية متعددة المعاني والأبعاد ومنظور زمن المستقبل ودافعية الإنجاز والكشف عن العلاقة الارتباطية بين كلا من المرونة العقلية الإيجابية ومنظور الزمن المستقبلي بأنواعه (الدافعي، والمعرفي) ودافعية الإنجاز لدى طالبات جامعة الملك عبدالعزيز. ومعرفة مستوى المرونة الإيجابية ودافعية الإنجاز لدى العينة، وأي أبعاد منظور زمن المستقبل شيوعا لديهم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من 300 طالبة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز بالكليات النظرية والعملية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية ممن تتراوح أعمارهم بين 18-25 سنة مقسمة إلى (150) تخصص علمي و(150) تخصص أدبي. واستخدمت الدراسة مقياس المرونة الإيجابية للأستاذة الدكتورة/ حنان أسعد خوج (2017)، ومقياس منظور زمن المستقبل للدكتورة ميمي السيد أحمد (2015)، ومقياس دافعية الإنجاز للدكتورة ميمي السيد أحمد (2015)، وجاءت نتائج الدراسة لتؤكد وجود علاقة طردية بين المرونة الإيجابية والمنظور المستقبلي لدى عينة الدراسة حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.531) ومستوى دلالة (0.01)، كما أظهرت الدراسة وجود علاقة طردية موجبة دالة إحصائيا بين الدافعية للإنجاز لدى عينة الدراسة حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.274) ومستوى دلالة (0.01)، ووجود علاقة طردية موجبة دالة إحصائيا بين الدافعية للإنجاز والمنظور المستقبلي لدى عينة الدراسة، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.414) ومستوى دلالة (0.01). وأوصت الدراسة بضرورة تضمين برامج تنمية قدرات طلاب الجامعة وأعضاء هيئه التدريس على أنشطة قائمة على أهداف الإنجاز. وضرورة إعداد دورات تدريبية لتوجيه أعضاء هيئة التدريس بالجامعة عن أهمية المنظور المستقبلي لديهم. وتعزيز الممارسات والخبرات التربوية لدي الطالبات والدالة علي المرونة الإيجابية في مجالات حياتيه مختلفة. الكلمات المفتاحية : المرونة الإيجابية – منظور زمن المستقبل – دافعية الإنجاز . 
المشرف : أ.د. حنان بنت أسعد بن محمد خوج 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, September 12, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
مها ذياب القحطانيAl Qahtani, Maha DiYabباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44995.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث