تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
النّزعة السُّفسطائيّة مفهومها-ملامحها-آثارها-الموقف منها
Sophist Movement: Concept, features, works and attitude toward it
 
الموضوع : كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : حرصتُ على تقسيمِ الرّسالةِ لفصولٍ ومباحثَ ومطالبَ وعناوين فرعيّة، فجاءتْ الرّسالةُ في ثلاثةِ فصولٍ، اشتملَ كلُّ فصلٍ منها على أربعةِ مباحث، مع تقاربٍ معقولٍ في عدد صفحاتِ بين الفصول والمباحث. واقتضتْ طبيعةُ البحثِ تكرارَ الكلام عن بعض المسائلِ أحيانًا، لربطِ القضايا ببعضها، مع مراعاةِ التفصيلِ في الموطنِ الأوّل دون الثاني. وترجعُ أهميّة هذه الدراسة لربطها واقعَ الفلسفةِ الغربيّةِ المعاصرةِ بماضيها اليونانيِّ تحديدًا. واستعنتُ في البحثِ بعددٍ من المناهج العلميّة، ومنها المنهجُ التاريخي القائم على تتبّع ورصد امتدادات السفسطة، وقمتُ بتوظيف المناهج الوصفيّة والتحليليّة والنقديّة. في الفصل الأوّل (تاريخ السفسطة ومفهومها) عالجتُ السياقُ التاريخي الذي ظهرتْ من خلاله في أثينا، وملامح وأسباب ظهورها.ثمَّ ناقشتُ تعريفَ السفسطة معجميًّا ومفهوميًّا، وأهمَّ التحوّلاتِ التي طرأتْ عليه. وقارنت ذلك ببعض المصطلحات المقارِبة، ثمَّ تحدّثتُ عن سقراط وعلاقته بالسفسطائيين، وختمتُ الفصلَ بمناقشة دورِ أفلاطون المناهضِ للسفسطة، وأهمّ أسباب وتأثيرات هذا الدور. وفي الفصل الثاني (ملامح السفسطة) تحدّثتُ عن أهمِّ سِماتها، فتكلّمتُ عن المنهج التعليميِّ لدى السفسطائيين، من حيث طبيعته وغايته ومحتواه، باعتباره استجابةً للشّروط الموضوعيّة التي عاشتها أثينا في ذلك الوقت. ثم ناقشتُ نظريّة المعرفةِ عند السفسطائيين، ورؤيتهم لمصادر المعرفة ومجالاتها وإمكأنّها. وأشرتُ بعد ذلك لفلسفة السفسطائيين الأخلاقيّة، وموقفهم من القِيم والقوانين، وعلاقة آرائهم بالنّسبيّة والعدميّة. وختمتُ الفصلَ ببيانِ الصِلة بين السفسطة والخطابة، والفرق بينها وبين الجدل والبرهان عندهم وعند مناوئيهم أيضًا. أمّا الفصل الثالث (مآلاتُ السفسطة والموقف منها) فبحثتُ فيه أطوارَ السفسطائيين وأقسامهم، وعلاقتهم بمدارسِ الشكِّ اليونانيّ. ثمَّ توقّفتُ عند بعض أمارات الخطاب السفسطائيِّ ضاربًا بعض الأمثلة على حيَلهم ومغالطاتهم وأشهر أساليبهم في ذلك. ثمَّ انتقلتُ للكلامِ عن آثارِ الفكرِ السفسطائيِّ وتجلّياتهِ في الفكر الغربيِّ، مفتِّشًا عن أثرٍ للسّفسطةِ في المدرستين "البراجماتيّة" و "الوجوديّة". وجعلتُ خاتمةَ الفصلِ -والرّسالةِ- متعلّقةً بالموقفِ الشرعيِّ الصحيح من النّزعة السُّفسطائيّةِ، وكيفيّة التعامل معها. 
المشرف : أ.د. ياسر بن عبدالرحمن الأحمدي 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, April 29, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
فيصل زامل الشهرانيAl Shahrani, Faisal Zamilباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44403.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث