تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الصعوبات التي تواجه متعلمي العربية من الأتراك في مهارتي القراءة والكتابة وحلول مقترحة لتذليلها
Difficulties facing Turkish learners of Arabic language in reading and writing skills and some suggestions to overcome them
 
الموضوع : كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تتناول هذه الدراسة الصعوبات التي تواجه متعلمي اللغة العربية من الأتراك في مهارتي القراءة والكتابة، وتهدف إلى الوقوف على أكثر تلك الصعوبات شيوعا، ومعرفة أسبابها ومحاولة إيجاد بعض الحلول المناسبة لمعالجتها، بالاعتماد على أداتين من أدوات البحث للوقوف على الصعوبات: الملاحظة وتحليل الأخطاء، والاستبانة، لتفسير أسباب وجود الصعوبات، بالإضافة إلى اقتراح بعض طرق العلاج لتذليلها. وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها اختلاف صعوبات القراءة الشائعة عند متعلمي اللغة العربية من الأتراك في مهارة القراءة، بين نواح صوتية ونحوية وصعوبات في التهجئة، وصعوبات الكتابة بين صعوبات صوتية وإملائية، وقد تبين من خلال دراسة العينة أن صعوبة التفريق بين الأصوات المتقاربة في النطق تشكل الصعوبة الأكثر شيوعا في مهارتي القراءة والكتابة. وعليه فإن الدراسة توصي بتوفير المعامل الصوتية وتفعيلها، مع اقتصار استخدام الفصحى داخل الغرف الصفية، ومحاولة زيادة المحصول اللغوي لدى الطلاب عن طريق تفعيل دور المكتبة والقراءة الفردية والجماعية إضافة إلى تأهيل المعلمين بدورات تدريبية من شأنها رفع مستواهم في تدريس العربية لغير الناطقين بها، بما في ذلك الاعتماد على المنهج التقابلي في تدريس اللغة العربية للأتراك، وكل هذه التوصيات من شأنها أن تقلص من الصعوبات التي تواجه متعلمي العربية من غير الناطقين بها عامة وللأتراك خاصة. 
المشرف : أ.د. محمد خضر عريف 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2017 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, November 16, 2017 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
بثينة عبدالله بيلاBella, Buthaina Abdullahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 42881.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث