تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
التعليم في مكة المكرمة في العهد العثماني الأول (923- 1228هـ / 1517- 1813م )
EDUCATION IN MAKKAH AL-MUKARAMAH DURING THE FiRST OTTOMAN RULE( 923-1228A.H / 1517-1813A.D )
 
الموضوع : كلية الآداب والعلوم الانسانية - قسم التاريخ 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يتناول موضوع الدراسة التعليم في مكة المكرمة في العهد العثماني الأول (923-1228هـ/1517-1813م) وهي فترة لم تأخذ حقها من الدراسة والبحث، وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي القائم على جمع المادة العلمية من المصادر المتعددة وتوثيق الأحداث التاريخية الخاصة بالموضوع . وتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على مراكز التعليم بكافة أنواعه وتطورها وإيضاح دور سلاطين الدولة العثمانية ورجالاتها وغيرهم من رجالات مكة والعالم الإسلامي في تطور التعليم في مكة ودراسة مدى تأثيره على جوانب الحياة المختلفة في مكة المكرمة . وتبدأ الدراسة باستعراض الأوضاع السياسية والثقافية في مكة المكرمة قبيل دخولها تحت الحكم العثماني سنة 923هـ/1517م كتمهيد لتبيان أن الدولة العثمانية كانت على اتصال بمكة المكرمة وعلماءها من خلال إرسالها الهبات والعطايا ومن ثم تستعرض بشيء من التفصيل مراكز التعليم المختلفة بدءاً من حلقات العلم في المسجد الحرام والكتاتيب ومنازل العلماء والمدارس والأربطة والزوايا، والمؤثرات التعليمية الثانوية الأخرى، إضافة إلى طرق التدريس المتبعة في تلك المراكز والوظائف التعليمية والإدارية المساعدة فيها وموارد الإنفاق على هذه المراكز. كما تلقي الدراسة الضوء على أثر العلم والعلماء على أوجه الحياة المختلفة في مكة المكرمة ابتداء من اثر العلماء على الأوضاع السياسية والثقافية والاقتصادية ودور المجاورين وتأثيراتهم في التعليم والنواحي المختلفة في مكة، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها مدى التقدم العلمي الذي شهدته مكة المكرمة خلال فترة البحث وتأثير ذلك على التعليم في الفترات اللاحقة 
المشرف : أ.د.عبدالله بن سراج منسي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1432 هـ
2011 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, October 26, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أسماء عايض الحربيALHARBY, ASMAA AYADباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 31154.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث