الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز البحوث والتنمية

توصيف مواد دبلوم السكرتارية الطبية

 

توصيف مختصر

إثراء معرفة الطالب / الطالبة في المفاهيم الأساسية للسكرتارية الطبية وذلك بدراسة مواد علمية مواكبة لسوق العمل. بالإضافة إلى بناء خلفية عملية والارتقاء بالمستوى الاقتصادي للمتدرب / للمتدربة والذي يعتبر من الأصول الاقتصادية التي يمكن استثمارها.

1- (ARAB 101)
مهارات لغوية المادة عبارة عن برنامج متخصص لدراسة علاقة اللغة بالفكر من خلال بيان عناصر التواصل وحالات التبادل والتماثل بين اللغة والفكر، ودراسة النص المنطوق والنص المكتوب من خلال لغاته الثلاث( لغة الحديث، لغة التفكير، ولغة الكتابة) ، وتشمل المادة دراسة تركيب الجمل والفقرات من حيث الصحة والوضوح والشكل العام للجملة والبناء الداخلي للفقرات. تهدف هذه المادة إلى تزويد الطالب / الطالبة بالمهارات التي تمكنهم من تنمية المهارات اللغوية سواء الكتابية أو التعبيرية، وتمكينهم من التحدث والكتابة الجيدة في مختلف الموضوعات، وتزويدهم بالمهارات الأساسية في أصول الكتابة والخطابة السليمة وطرق الصياغة الصحيحة، وكيفية تفادي الأخطاء التعبيرية والتركيبية والدلالية الشائعة.
 
2-(ENGL 101,102, 103,104)
اللغة الإنجليزية يتم تدريس الطالب / الطالبة مستويات مختلفة للغة الإنجليزية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية المتعلقة بالطب و الإدارة، ويشمل المنهج الدراسي التركيز على المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية وهي: القراءة والكتابة والتحدث والاستماع، حيث تكون مهارات التحدث والاستماع جزء من القراءة ، بحيث يتم قراءة أجزاء من الدروس و يتم شرحها ومناقشتها، كما يتم إكساب الطالب / الطالبة مهارات استخدام القواعد لتحسين مهارات التحدث والكتابة الصحيحة باللغة الانجليزية. التدريس يتم في معامل اللغة الإنجليزية لتحسين عملية تدريب الطلاب /الطالبات على ما تم دراسته في الفصل الدراسي . والمستويات المقترح تدريسها هي: - مستوى المبتدئين. - مستوى متوسط. - مستوى فوق المتوسط. يتم تدريس المستويات في الفصول الدراسية الأربعة على التوالي.
 
3-(SECR 101, 102)
طباعة عربي وانجليزي تدريب على الطباعة بالغه العربية والإنجليزية وكيفية التعامل مع هذا البرنامج بشكل مفصل، واستخدام التنسيقات المختلفة التي يتيحها برنامج معالجة النصوص وشرح موضوعات كيفية الكتابة بطريقة اللمس على لوحة المفاتيح والتعريف بمختلف وظائف المفاتيح . تهدف المادة بصفة عامة إلى إكساب الطالب / الطالبة مهارة الطباعة على الحاسب الآلي بطريقة اللمس، وإكساب الدارس / الدارسة القدرة على الطباعة بمعدل( 60 ) كلمه في الدقيقة الواحدة كحد أدنى.
 
4- (COMP 101) كمبيوتر
 1. التأكيد على كيفية إدخال واسترجاع المعلومات الالكترونية وتطبيق الحاسوب في الخدمات الصحية.
 وهو مقسم إلى عدة وحدات وتركز على :
o بداية ويندوز للمستوى الأول والثاني.
 o وورد المستوى 1،2،3.
 o إكسل المستوى 2،1.
 o أكسس.
 o بوربوينت.
 2. التركيز على كيفية إدخال واسترجاع المعلومات الالكترونية وتطبيق الحاسوب في الخدمات الصحية.
 وهو مقسم إلى عدة وحدات تحتوي على :
 o مقدمه عن الإنترنت .
 Out look. o مستكشف الانترنت
 ( Internet Explorer). o انترنت ، أدوات التجارة على الشبكة(Internet Tools+ Business on
the Net).

6- (SECR 103)
 أساسيات الإدارة الحديثة تشمل المادة موضوعات مختلفة عن الإدارة بمفاهيمها المختلفة، ووظائفها المختلفة من تخطيط وتنظيم وإشراف ورقابة، والنظريات الحديثة في الإدارة وغيرها من الموضوعات المرتبطة بمبادئ الإدارة الحديثة، و تهدف المادة إلى إعطاء الطالب / الطالبة فكره عن المفاهيم الإدارية الحديثة والنظريات الإدارية في إدارة العمل والمنظمة. بالإضافة إلى معرفة معايير الجودة داخل المستشفي، تصميم أنشطة وبرامج الجودة وخاصة المرتبطة بالعميل بهدف تمكين الطالب / الطالبة من تطبيق مفاهيم وأسس ونظريات الجودة الشاملة في خدمات القطاع الصحي.

7- (SECR 104)
أخلاقيات العمل معرفة ومناقشة المسائل الأخلاقية التي تواجه المسئولين في الإدارة الصحية. وسيتم التركيز على مفاهيم سرية المعلومات الطبية ، ومتطلبات موافقة المريض، و تقدم العلاقة بين المريض و حقوق المرضى وواجبات ومسؤوليات المهنيين الصحيين. بالإضافة إلى المسائل القانونية المتعلقة بالمنظمة وتقديم الرعاية الصحية. وسيتم بحث الاعتبارات الأخلاقية المرتبطة بإدارة مرافق الرعاية الصحية.
 
8- (SECR 105)
إدارة خدمات صحية تهدف هذه المادة إلى التعريف بنظم الرعاية الصحية وأهدافها و مستوياتها وأنواعها و عناصرها ومكوناتها المختلفة . و يتضمن ذلك تأثير الاتجاهات البيئية و السياسية على المنظمات الصحية والمهنيين الصحيين العاملين في هذه المنظمات. وتعطي هذه المادة موضوعات متعددة مثل تاريخ و تطور النظم الصحية ، الرعاية الصحية الأولية ، المؤسسات الصحية الخاصة ، التأمين الصحي ،الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ،علاقات و مسؤوليات الأطباء و المهن الصحية الأخرى .
 
9 - (SECR 106)
تقارير طبية تشمل المادة جزئيين الجزء الأول: التعريف بالتقارير وأهميتها وأنواعها، بالاضافه إلى الشروط الشكلية والموضوعية للتقرير، وأجزاء ومكونات التقرير، وخطوات إعداد التقرير. ويهدف هذا الجزء إلى تنمية قدرات الطالب / الطالبة على إعداد التقارير المختلفة الخالية من الأخطاء الشكلية والموضوعية، والتي تحقق الغرض من كتابة التقرير . الجزء الثاني متعلق بالتقارير الطبية وأنواعها، وطرق كتابة كل نوع، وتركز على الموضوعات المرتبطة بكتابة التقارير الطبية باللغة الإنجليزية بصفة خاصة، ويهدف هذا الجزء إلى تزويد الطالب / الطالبة بالمهارات الأساسية التي تمكنهم من كتابة التقارير الطبية بكل سهولة ويسر.

10- (SECR 107)
إجراءات السكرتارية المادة عبارة عن مجموعه من الموضوعات الجديدة في أعمال السكرتارية حيث يتم التركيز على: طرق تصميم وإعداد وتجهيز المكتب، وتهيئة البيئة المادية للمكتب، والأثاث والمعدات والأجهزة الموجودة في المكتب، وتوضيح دور هذه الموضوعات في رفع معايير الكفاءة في الأداء في إدارة المكاتب. تهدف هذه المادة إلى تزويــــد الطالب /الطالبة بمجموعه من المعارف المتخصصة في الأعمال المكتبية، وإكسابهم القدرة والمهارة اللازمة لممارسة أعمال السكرتارية الفاعلة.
 
11 - (SECR 108,114)
مصطلحات ومختصرات طبية عبارة عن مجموعه من الموضوعات المرتبطة بالمجال الطبي والمنظمات الصحية مثل الأقسام المختلفة في المستشفيات والتخصصات الطبية المختلفة، الأمراض الشائعة، أسماء المعدات والآلات المستخدمة في المجال الطبي، والاختصارات الشائعة ومدلولاتها، الاختصارات المستخدمة في التحاليل الطبية والأشعة، العمليات الطبية ومسمياتها ، وتهدف إلي إكساب الطالب / الطالبة القدرة على القيام مهامهم وتحقيق التفاعل مع الطبيب بقدر عالي من الإنتاجية والكفاءة في الأداء الوظيفي.
 
12- (SECR 109)
فن التعامل والاتصال تحتوي المادة على العديد من الموضوعات المرتبطة بفن الاتصال والتعامل مع الآخرين. تهدف هذه المادة إلى رفع قدرة الطالب / الطالبة في التعامل مع الآخرين، وإبراز السلوك السلبي وتصحيحه، وإكسابهم المهارات اللازمة للإقناع والتأثير على الآخرين وطرق كسب ودهم، بما يحقق للطالب /للطالبة أداء سلوكي متميز داخل بيئة العمل. و تحتوي المادة على ما يلي : - دورة الاتصال: المرسل، الترميز، الإدراك الحسي، القناة، الرسالة، المستقبل، فك الترميز، المعلومات المرتدة. - اتجاهات الاتصال:الاتجاهات الرأسية الهابطة، الاتصالات الرأسية الصاعدة، الاتصالات الأفقية. - معوقات الاتصال وسبل التغلب عليها: اللغة، عوائق شخصيه، عوائق تنظيميه، عوائق علاقة، عوامل اجتماعيه، الضجيج، عوامل اقتصاديه، عوائق بسبب اختيار قناة الاتصال غير ملائمة، عوائق تقنيه. - الاتصال الشفوي والاتصال غير اللفظي( لغة الجسد). - الاتصال الهاتفي.
 
13- ( SECR 110)
الاتصالات الكتابية تحتوي هذه المادة على العديد من الموضوعات لرفع قدرة الطالب / الطالبة على عمل الاتصالات الكتابية داخل المنشأة أو بين منشأة وأخرى، مع التركيز على: - أنواع الاتصالات: - رسمية: اتصالات نازلة، اتصالات صاعدة ، اتصالات أفقية. - غير رسمية: كتابية، الاتصالات غير اللفظية( لغة الجسد). - الاتصالات الشخصية. - الاتصالات التصويرية. - مراحل عملية الكتابة. - مواصفات الكتابة الإدارية. - أنواع الكتابة الإدارية: خطاب، تقرير، نموذج ومذكرات. - أهمية التقارير في المنظمات. - تصميم ومراقبة النماذج. - محاضر الاجتماعات.
 
14- (SECR 111)
تقنية المكاتب المادة تحتوي على كيفية تشغيل الأجهزة المستخدمة في المكاتب و تحتوي المادة على ما يلي: - كيفية تشغيل وصيانة جهاز الفاكس . - كيفية تشغيل وصيانة جهاز الإسكنر. - كيفية تشغيل وصيانة الآلة الكاتبة. - كيفية تشغيل وصيانة الداتا شو. - كيفية تشغيل وصيانة ( DATA SHOW). - كيفية بدء الاجتماعات عن طريق الإنترنيت، وكيفية استخدام الكاميرا ومكبر الصوت. - كيفية إرسال رسائل إلكترونية. - كيفية تشغيل وصيانة فرامة الورق.
 
15- (SECR 112)
أساسيات المحاسبة تشمل المادة موضوعات متعددة عن مبادئ المحاسبة وتطبيقها في القطاع الصحي. حيث يتم تعريف الطالب / الطالبة بالمفاهيم المحاسبية بصفة عامة، وطرق القيد المزدوج، ومقومات النظام المحاسبي. بالإضافة إلى بعض التطبيقات المحاسبية في المستشفيات.
 
16- ( SECR 113)
نظم المعلومات الصحية تهدف هذه المادة إلى التعريف بنظم المعلومات الصحية و بإدارتها ، و تطبيقاتها في المنظمات الصحية . و يتضمن ذلك القضايا و التحديات التي تواجه هذه المنظمات في تصميم و تطبيق هذه النظم وشبكات المعلومات و قواعد البيانات و لغات البرمجة المتعلقة بالسكرتارية الطبية . و تتضمن أيضا الموضوعات ذات العلاقة بإدارة المعلومات و حفظها و تصنيفها و فهرستها.
 
17- (SECR 115)
تطبيقات عملية في السكرتارية الطبية تشمل هذه المادة على التدريب العملي المحدد والخاص على حالات عملية في مجالات مختلفة في السكرتارية الطبية.
 
18- (SECR 116)
إدارة المكتب تحتوي هذه المادة على أساسيات إدارة المكتب وتطبيقاتها وتشمل: الوحدة الأولى: معرفة مستويات الإدارة العليا، الوسطى، التنفيذية-- إدارة المكتب،( تعريف + دور المكتب). الوحدة الثانية: المتابعة. الوحدة الثالثة: توفير المستلزمات( إعداد واستلام الطلبات). الوحدة الرابعة: تقدير المصروفات النثرية للإدارة. الوحدة الخامسة: إعداد بلاغات الصيانة والأعطال. الوحدة السادسة: تنسيق إجازات العاملين، إجراءات العمل الإضافي للعاملين. الوحدة السابعة: إدارة البريد( الصادر + الوارد) المواعيد + تنظيم الاجتماعات.

19- (SECR 117)
سجلات طبية تحتوي المادة على العديد من الموضوعات المرتبطة بالسجلات الطبية ومحتويات السجل الطبي واليات الترقيم والحفظ والفهرسة المتبعة وأرشفتها، وتهدف المادة بشكل أساسي على تنمية قدرات الطالب / الطالبة في المعارف الخاصة بالسجلات الطبية بشكل يمكنهم من العمل في الأقسام المختلفة للسجلات الطبية، وتضمن لهم الفعالية في التعامل مع السجل الطبي.
 
20- (SECR 118)
 إدارة المستشفيات تهدف هذه المادة إلى التعريف بمفاهيم ونظريات و تجارب العلوم الإدارية في المستشفيات . وتغطي هذه المادة خصائص المستشفيات التنظيمية و المالية و البشرية، و السياسات و الإجراءات ذات العلاقة بأقسام المستشفيات و الخدمات التي تقدمها . بالإضافة إلى وصف البيئة المحيطة (داخليا و خارجيا) بالمستشفى و عمل المستشفى.
 
21- (SECR 119,SECR120)
تطبيق وتدريب عملي تدريب معتمد لمدة 16أسبوع في تخصص السكرتارية الطبية في المستشفيات و المنظمات الصحية الأخرى ذات العلاقة. يقدم البرنامج التدريبي فرصة فريدة للتدريب مع إحدى الجهات التي قد ترشحه للعمل لديها بعد التخرج (6ساعات معتمدة) .

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/29/2010 10:09:52 AM