الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز البحوث والتنمية

تعريف بالمركز

رؤية المركز

النهوض بوظائف المركز في الأنشطة البحثية والتدريبية والمعلوماتية ، من خلال تفعيل آليات التمويل والدعم الذي يحصل عليه المركز من الجامعة والقطاع الخاص بصورة تمكنه من تحقيق رسالته في خدمةوتنميةالمجتمع.

 

رسالة المركز

تعريف القطاع الخاص والقطاع العام بإمكانيات كلية الاقتصاد والإدارة البحثية والاستشارية والتدريبية ، وكسب ثقتهم من خلال المصداقية والتميز في تقديم الخدمات وفق أسس ومعايير الجودة ، والعمل على ربط الكلية والجامعة بالمجتمع من خلال القيام والمساهمة في الأنشطة العلمية والثقافية ، وتفعيل دور المركز في مجال الترجمة وإصدار الكتيبات والنشرات ، والاهتمام بمصادر المعلومات وقواعد البيانات التي تخدم نشاط المركز.

 

اهداف المركز

يهدف مركز البحوث والتنمية إلى دعم وتشجيع البحوث العلمية والعناية بها ونشرها وتنظيمها وتطويرها لتحقيق الفائدة العامة خدمة للمجتمع ، وتتركز هذه الأهداف فيما يلي :- 

1. بلورة وتنسيق أفكار البحوث العلمية من أجل النهوض بالبحوث العلمية في مجالات الدراسة بكلية الاقتصاد والإدارة ، وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية للجهات والمصالح الحكومية.

2. تحقيق أهداف البحث العلمي والعمل على نشر النتائج البحثية ليتم الاستفادة منها من قبل أكبر فئة ممكنة وذلك عن طريق تنظيم الندوات والحلقات العلمية ومتابعة نتائجها.

3. تبادل الخبرات وتحقيق التعاون بين المركز والهيئات العلمية والبحثية من داخل المملكة وخارجها.

4. توثيق البحوث والمعارف البحثية لتسهيل مهام البحث أمام الباحثين.

5. دعم وتبني البحوث التي تبرز جوانب الفكر الإسلامي في مختلف المجالات الفكرية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية.

6. تقديم الخدمات الاستشارية التي تطلب من المركز محلياً وإقليميا وذلك بالنسبة للشخصيات الاعتبارية أو المراكز والهيئات العامة.

7. نشر البحوث العلمية وتوثيقها عن طريق ما يتم إصداره من مجلات وإصدارات علمية لتسهيل الرجوع إليها.

8. العمل عل تقوية أواصر العلاقات العلمية مع مراكز البحوث على مستوى العالم العربي والإسلامي وذلك عن طريق تبادل المطبوعات العلمية والنشرات الدورية.

9. جمع المعلومات والوثائق اللازمة للبحث والدراسة، في كافة مجالات الاقتصاد والإدارة على مستوى الأساتذة والباحثين والطلاب.

 

أسباب تميز مركز البحوث والتنمية

ينفرد مركز البحوث والتنمية بكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز بالعديد من المزايا التي تضمن له مكانا مرموقا وتجعله في مقدمة المراكز العلمية والبحثية ومن هذه المزايا : -

1.لدى المركز خبرة ثلاثين عاماً ، قام خلالها المركز بالعديد من الأبحاث والدراسات والدورات .

2.يتمتع المركز بميزة فريدة تتمثل في كادر الباحثين المتعاونين مع المركز وهم السادة أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والإدارة والذين يبلغ عددهم ( 170 ) عضـواً .

3.توفر معمل للحاسب الآلي مجهز وبه كادر فني مشرف عليه ، مما يسهل عملية تحليل ومعالجة البيانات والمعلومات الإدارية على درجة عالية من الجودة إضافة إلى استخدامه في مجال التدريب .

4.توفر أربع قاعات للتدريب مجهزة وحديثة ، وتعتبر من أفضل قاعات التدريب المجهزة بالجامعة وهي : - قاعة درة العروس - قاعة كبار الزوار بادكوك - قاعة المعرفة - قاعة الآمال - قاعة مجتمع المعرفة بشطر الطالبات

5.توفر قاعة اجتماعات بالمركز .

6.يتوفر بالمركز احدث الأجهزة المستخدمة في مجال العرض والتعليم والتدريب . 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 6/23/2010 10:41:40 AM